فصل: ثم دخلت سنة خمس وثمانين وأربعمائة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المنتظم في تاريخ الملوك والأمم **


 ثم دخلت سنة اثنتين وثمانين وأربعمائة

فمن الحوادث فيها أنـه فـي تاسـع عشر المحرم درس أبو بكر الشاشي في المدرسة التي بناها تاج الملك أبو الغنائم بباب أبرز ووقفها على أصحاب الشافعي سماها التاجية‏.‏

وفـي ثالـث صفـر‏:‏ ورد إلـى بغـداد بـزان وصـواب بعثهمـا السلطـان إلى المقتدي فطلبا تسليم خاتون إليهما وكانت خاتون قد أكثرت الشكاية إلى أبيها من أعراض الخليفة عنها فأجاب الخليفة إلى ذلك وخرجت وأصحبها الخليفة النقيبين الكامل والطاهر وجماعة من الخدم وخرج معها ابنها الأمير أبو الفضل جعفر بن المقتدي وكان خروجها يوم الأربعاء سادس عشر ربيع الأول وخرج الوزيـر عشيـة الخميـس مشيعـًا لهـم النهـروان وكـان بيـن يـدي محفـة الأميـر أبـي الفضـل ووصل الخبر في ثاني شوال بموتها بأصفهان بالجدري فجلس الوزير أبو شجاع بباب الفردوس للعزاء لها سبعة أيـام ووصـل النقيبان من أصبهان في ثالث عشر شوال وفي سلخ ذي الحجة‏:‏ خرج أبو محمد التميمي وعفيف لتعزية السلطان فأما التميمي فعاد من أصبهان لأن السلطان توجه إلى ماوراء النهر وأكبر الخليفة عوده بغير إذن ويمم إلى السلطان‏.‏

وفي عشية الجمعة تاسع عشر صفر‏:‏ كبس أهل باب البصرة الكرخيين فقتلوا رجلًا وجرحوا آخر فأغلقت اسواق الكرخ ورفعت المصاحف على القصب وما زالت الفتن تزيـد وتنقـص إلى جمادى الأولى فقويت نارها وقتل خلق كثير واستولى أهل المحال على قطعة كبيرة من الكرخ فنهبوها فنزل خمارتاش نائب الشحنة على دجلة ليكف الفتنة فلم يقدر وكانٍ أهـل الكـرخ يخرجـون إليـه وإلـى أصحابه الإقامة وكان أهل باب البصرة يأتون ومعهم سبع أحمر يقاتلون تمته وعزموا على قصد باب التبن فمنعهم اهل الحربية والهاشميون من ذلك وركب حاجب الخليفة وخدمه والقضاة‏:‏ أبو الفرج بن السيبي ويعقوب البرزيني وأبـو منصـور ابـن الصيـاغ و الشيـوخ‏:‏ أبو الوفاء بن عقيل وأبو الخطاب وأبو جفعر بن الخرقي المحتسب وعبروا إلى الشحنة وقرأوا منشورًا بالكرخ من الديوان وفيه‏:‏ قد حكي عنكم أمور يجب أن نأخذ علماءكم على أيدي سفهائكم وأن يدينوا بمذهب أهل السنة فأذعنوا بالطاعة فبينا على ذلك جاء الصارخ من نهر الدجاج ألحقونا ونصب أهل الكرخ رايتين على باب

السماكين وكتبوا على مساجدهم‏:‏ خير الناس بعد رسول الله أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي‏.‏

وفـي غـد يـوم القتـال نهـب أهـل الكـرخ شـارع ابـن أبي عوف وكان في جملة بانهب دار أبي الفضل بن خيرون فقصد الديوان مستنفرًا ومعه الناس ورفع العامـة الصلبـان علـى القصـب تهجمـوا علـى الوزيـر أبـي شجـاع فـي حجرتـه من الديوان وكثروا من الكلام الشنيع ولم يصل حاكب الباب في جامع القصر إشفاقًا من العامة وكان قد مات يومئذ هاشمي من أهل باب الأزج بنشابة وقعـت فيـه فقتـل العامـة علويـًا ورموه في خربة الحمام وزاد أمر الفتنة وأمر الخليفة بمكاتبه سيف الدولة صدقة بن مزيد بإنفاذ جند وففعل وخلع عليهم وجعل عليه أبو الحسن الفاسي فنقض دور الذيـن قتلـوا العلـوي وحلـق شعـور مـن ليـس بشريـف ولا جنـدي وقتل قوم ونفي قوم فسكنت الفتنة‏.‏

قال المصنف‏:‏ ونقل من خط أبي الوفاء بن عقيل قال‏:‏ عظمت الفتنة الجارية بين السنة وأهل الكرخ فقتل نحو مائتي قتيل ودامت شهورًا من سنة اثنتين وثمانين وأربعمائة وانقهر الشحنة واتحش السلطان وصار العوام يتبع بعضهم بعضًا في الطرقات والسفن فيقتل القوي الضعيف ويأخذ ماله وكان الشباب قد أحدثوا الشعور والجمم وحملوا السلاح وعملوا الـدروع ورمـوا عن القسي بالنشاب والنبل وسب أهل الكرخ الصحابة وأزواج رسول الله صلى اللـه عليـه وسلـم علـى السطـوح وارتفعـوا إلـى سـب النبـي صلـى الله عليه وسلم ولم أجد من سكان الكرخ من الفقهاء والصلحاء من غضب ولا انزعج عن مساكنتهم فنفر المقتدي إمام العصر نفرة قبض فيها على العوام وأركب الأتراك وألبس الأجناد الأسلحة وحلق الجمم والكلالجات وضـرب بالسياط وحبسهم في البيوت تحت السقوف وكان شهر آب فكثر الكلام على السلطان وقال العوام‏:‏ هلك الدين مات السنة ونصبت البدعة ونرى أن الله ما ينصر إلى الرافضة فنرتد عن الأسلام‏.‏

قال ابن عقيل‏:‏ فخرجت إلى المسجد وقلت‏:‏ بلغني أن أقوامًا يتسمون بالإسلام والسنة قد غضبـوا علـى اللـه وهجـروا شريعتـه وعزموا على الارتداد وقد ارتدوا فإن المسلمين أجمعوا على أن العزم على الكفر كفر فلقد بلغ الشيطان منهم كل مبلغ حيث دلس عليهم نفوسهم وغطى عيوبهم وأراهم أن إزالة النصرة عنهم مع استحقاقهم لها ولم يكشف عن عوار أديانهم حيث صـب عليهـم النعـم صبـا وأرخـص اسعارهـم وأمـن ديارهـم وجعـل سلطانهـم رحيمـًا لطيفـًا وجعـل لهـم وزيـرًا صالحًايجتهـد فـي إخـراج الحكومـات المشتبهة إلى الفقهاء ليخلص دينه من التبعات ويأخـذ الإجمـاع فـي أكثـر العبـادات ولا يتكبـر ولا يحتجـب فأمرجـوا في المعاصي ثم انتقلوا إلى بناء

العقـود بالطبـول ولهـج منهـم قـوم بسـب فلمـا نهـض السلطـان بعصبيـة دينيـة أو سياسـة وقـد استحقـوا قطـع الـرؤوس وتخليـد الحبـوس فقعـد الحمقـى فـي مأتـم النياحـة يقولـون‏:‏ هـل رأيتـم في الزمن الماضـي مثـل مـا جـرى علـى أهـل السنـة فـي هـذه الدولة طاب والله الانتقال عن الإسلام لو كان ما نحن فيه حقًا في نصرة الله وحملوا الصلبان في حلوقهم ودعوا بشعار الرفض وقالوا لا دين إلا دين أهل الكرخ وهل كانوا على الدين فيخرجوا وهل الدين النطق باللسان مـن غيـر تحقيـق معتقد وأس المعتقد من قوم تناهوا في العصيـان والشـرود عـن الشـرع وسفكـوا الدمـاء فلمـا فرضوا بعذاب ردعًا لهم ليقلعوا أنكروا وتسخطوا فأردتـم أن يتبـع الحـق أهواءكـم ويسكـت السلاطيـن عـن قبيـح أفعالكـم حتـى تفانـون بالخصومـة والمحاربـة فـلا فـي أيام السعة و الدعة شكرتم النعم ولا في أيام التأديب سلمتم للحكيم الحكم فليتكم لما فسدت دنياكم أبقت بقية من أمر أديانكم‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

أحمد بن محمد بن صاعد بن محمد بن أحمد أبو نصر النيسابوري ولد سنة عشر وأربعمائة وسمع بنيسابور من جده أبي العلاء صاعد بن محمد ومن أبيـه محمد بن صاعد و وعمه إسماعيل بن صاعد وأبي بكر الحيري وأبي سعيد الصيرفي وسمع ببخارا من أبي سهل الكلاباذي وأبي ثابت البخاري وأبي سعيد ببغداد من أبي الطيـب الطبـري وغيـره‏.‏

روى عنـه أشياخنـا وكان في صباه من أجمل الشباب وأجمعهم لأسباب السيادة من الفروسية والرمي وصار رئيس نيسابور وأملى الحديث وتوفي في شعبـان هـذه السنـة ودفن بنيسابور

أحمد بن محمد بن أحمد بن جعفر أبو الفتح المقرئ مقرئ أصبهان قرأ القراآت على جماعة وسمع الحديث من جماعة وتوفي في هذه السنة‏.‏

أحمد بن محمد بن أحمد أبو العباس الجرجاني قاضي البصرة سمع من أبي طالب بن غيلان وأبي القاسم التنوخـي وأبـي محمـد الجوهـري وغيرهـم وكـان رجلاُ جلدًا ذكيًا وتوفي في هذه السنة في طريق البصرة عبد العزيز بن محمد بن علي بن إبراهيم بن ثمامة

سمع أبا محمد الجراحي وتوفي في رمضان بهراة عبد الصمد بن أحمد بن علي أبو محمد السليطي المعروف بطاهر النيسابوري رازي المولد و المنشأ نيسابوريالأصـل رحـل البلـاد وسمـع الحديـث الكثيـر نسـخ الكثيـر وجـود الضبط وكان أحد الحفاظ وأوعية العلم سمع من أبن المذهب وأبي الحسن الباقلاوي وأبـي الطيب الطبري وأبي محمد الجوهري وخرج له الأمالي وكان صدوقًا وتوفي بهمذان في هذه السنة‏.‏

علي بن أبي يعلى بن زيد أبو القاسم الدبوسي من أهل دبوسة بلده سمرقند وبخارا ولي التدريس بالنظامية في بغداد وتوحـد فـي الفقـه والجدل وسمع الحديث وتوفي ببغداد في شعبان هذه السنة علي بن محمد بن علي الطراح أبو الحسن المدير توفي في ذي الحجة كاتب الزمام توفي في هذه السنة‏.‏

عاصم بن الحسن بن محمد بن علي بن عاصم بن مهران أبو الحسين العاصمي ولد سنة سبع وتسعين وثلثمائة وهو من أهل الكرخ يسكن باب الشعير من ملاح البغداديين وظرفائهم له الأشعار الرائقة النادرة المستحسنة وكان من أهل الفضل والأدب سمع أبا عمر عبـد الواحد بن مهدي وأبا الحسين بن المتيم وأبا الحسين بن بشران وغيرهم وحدث عن أبي بكر الخطيب وكان ثقة متقنًا حدثنا عنه أشياخنا كثيرًا‏.‏

وأنشدونا من شعره‏:‏

ماذا على متلون الأخلـاق ** لو زارنـي وأبثـه أشواقـي

وأبوح بالشكوى إليه تذللًا ** وأفض ختـم الدمـع مـن آماقـي

فعساه يسمح بالوصال لمدنف ** ذي لوعة وصبابـة مشتـاق

أسر الفؤاد ولم يرق لموثق ** ما ضره لو جاد بالاطلاق

إن كان قد لسعت عقارب صدغه ** قلبي فإن رضابه درياقي

يا قاتلي ظلمًا بسيف صدوده ** حاشاك تقتلني بـلا استحقـاق

وسقيتني دمعي ومـا يـروى بـه ** ظمأي ولكن لا عدمت الساقي

ومن شعره الرائق‏:‏

لهفـي علـى قـوم بكاظمـة ** ودعتهم و الركب معتـرض

لـم تتـرك العبرات مذ بعدوا ** لـي مقلة ترنو وتغتمض

رحلوا فطرفي دمعه هطل ** جار وقلبي حشوة مرض

وتعوضوا لا ذقت فقدهـم ** عني ومالي عنهم عـوض

أقرضتهم قلبـي علـى ثقـة ** بـه فما ردوا الذي اقترضوا

وله‏:‏

أتعجبون مـن بيـاض لمتـي ** وهجركـم قـد شيـب المفارقـا

فإن تولت شرتـي فطالمـا ** عهدتموني مرخيًا غرانقا

لمـا رأيـت داركـم خالية ** من بعـد ماثورتـم الأيانقـا

بكيت في ربوعها صبابة ** فأنبتـت مدامعي شقائقا أنبأنا

عبد الوهاب الأنماطي قال‏:‏ أنشدنا عاصم بن الحسن لنفسه‏:‏

قال عاصم‏:‏ مرضت فغسلت شعري وكان غسلي له في المرض‏.‏

توفي عاصم في جمادى الآخرة من هذه السنة ودفن في مقبرة جامع المدينة‏.‏

محمد بن أحمد بن حامد بن عبيد أبو جفعر البخاري البيكندي المتكلم قاضي حلب داعية الاعتزال ورد بغداد في أيام أبي منصور عبد الملك بن محمد بـن يوسـف فمنعـه أن يدخلها

فلما مات ابن يوسف دخلها وسكنها ومات بها قال شيخنا عبد الوهاب‏:‏ كان كذابا توفي في هذه السنة ودفن بمقبرة باب حرب‏.‏

محمد بن أحمد بن عبد الله بن محمد بن إسماعيل أبو الفتح الأصبهاني بسمكويه ولد بأصبهان سنة تسع وأربعمائة ثم نزل مدة ثم هراه مدة ثم خرج عنها وكان من الحفاظ المعروفين بالطلـب والرحلـة وسمـع الكثيـر وجمـع الكتـب وورد بغـداد فسمـع أبـا محمـد الخلـال وغيره ثم خرج إلى مارواء النهر وكتب ورجـع إلـى هـراة فتديرهـا وكـان علـى رأي العلمـاء والصالحين مشغولًا بنفسه عما لا يعنيه‏.‏

 ثم دخلت سنة ثلاث وثمانين وأربعمائة

فمن الحوادث فيها‏:‏ أنه ورد أبو عبد الله الطبري الفقيه في المحرم بمنشور من نظام الملك بتوليه التدريس بالنظامية فـدرس بهـا ثـم وصل في ربيع الآخر أبو محمد عبد الوهاب الشيرازي ومعه منشور بالتدريس بها فتقرر أن يدرس فيها هذا هومًا وهذا يومًا‏.‏

وفـي ربيـع الآخـر‏:‏ خلـع على أبي القاسم علي بن طراد وكتب له منشور بنقابة العباسيين بعد أبيه‏.‏

وفي جمادى الأولى‏:‏ ورد البصرة رجل كان ينظر في علوم النجوم يقال لـه‏:‏ تليـا واستغـوى جماعة وادعى أنه الإمام المهدي وأحرق البصرة فأحرقت دار كتب عملت قبل عضد الدولة وهـي أول دار كتب عملت في الإسلام وخربت وقوف البصرة التي وقفت على الدواليب التي تدور وتحمل الماء فتطرحه في قناة الرصاص الجارية إلى المصانع التي أماكنها على فرسخ من الماء‏.‏

وحكـى طالـوت بـن عبـاد‏:‏ أنه رأى محمد بن سليمان أمير البصرة في المنام فقال له‏:‏ ما فعل الله بك فقال‏:‏ غفر لي وحوض المربد لهلكت‏.‏

وكان محمدًا قد ابتدأ بهذا المصنع عند خروجه إلى مكة وعاد إلى البصرة فاستقبل بمائه فشربـه وصلـى علـى جانبـه ركعتيـن شكـرًا للـه تعالـى علـى تمـام هذه المصلحة فأصبح طالوتن فعمل مصنعًا وقف عليه وقوفًا‏.‏

قال المصنف‏:‏ وقرأت بخط ابن عقيل‏:‏ استفتى على المعلمين في سنة ثلاث وثمانين فأخرجهم ظهير الدين يعني من المساجد وبقي خالوه مجبرًا وكـان رجـلًا صالحـًا مـن أصحـاب الشافعـي فـي مسجد كبير يصونه ويصلي فيه بهم وينظفه فاستثنى بالسؤال فيه فقال قائل‏:‏ لم يخص هذا‏.‏

قال ابن عقيل‏:‏ قد ورد التخصيص بالفضائل في المساجد خاصة قال النبي صلى الله عليه وسلـم‏:‏ ‏"‏ سـدوا هـذه الخوخـات التـي فـي المسجـد إلـى خوخة أبي بكر ‏"‏ ولا نشك أنه إنما خصه لسابقته وهذا فقيه يدري كيف يصان المسجد وله حرمة وهو فقير لا يقدر على استئجار منزل فجاز تخصيصه بهذا‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

جعفر بن محمد سمـع أبـا القاسـم بـن بشـران حدث عنه شيخنا عبد الوهاب وأثنى عليه ووصفه بالخيرية وتوفي في جمادى الآخرة من هذه السنة ودفن بمقبرة باب حرب وبلغ تسعًا وستين سنة‏.‏

محمد بن أحمد بن عمر أبو يعلى المؤذن سمع أبا الحسن عل بن عبد الله بن إبراهيم الهاشمي وكان شيخًا صالحًا خيرًا روى عنه أشياخنا وتوفي في ذي القعدة من هذه السنة ودفن في مقبرة الخلد على شاطئ الفرات‏.‏

محمد بن محمد بن جهير أبو نصر وزر للقائم والمقتدي ولد بالموصل ثم أعادته الأقدار إلى الموصل فمات بها‏.‏

محمد بن علي بن الحسن أبو طالب الواسطي حدث عن القاضي أبي الحسين بن المهتدي وغيره سمع منه صاعد بن سيار وكان الرجل محمد بن علي بن محمد بن جعفر أبو سعد الرسيم ولد سنة أربعمائة وسمع من أبي الحسين بن بشران وأبي الحسن القطان وغيرهما وروى عنه شيخنا عبد الوهاب وأثنى عليه وقال‏:‏ كان رجلًا فيه الخير وتوفي هذه السنة ودفن في مقبرة جامع المدينة‏.‏

بن الحسن بن محمد بن أبي عثمان عمر بن محمد بن عثمان ابن المنتاب الدقاق وهو أخو أبي محمد وأبي تمام وهو أصغرهم‏.‏

محمد بن علي سمع أبا عمر بن مهدي وأبا الحسين بن بشران واب رزقويه وغيرهم وحدثنا عنه أشياخنا وكان ثقة دينًا وتوفي في يوم الأربعاء للنصف من جمادى الآخرة ودفن ف مقبرة الشونيزية‏.‏

محمد بن أحمد بن محمد بن اللحاس العطار ابن الجبان سمع ابن رزقويه وابن بشران وابن أبي الفوارس وغيرهم حدثنا عنه عبد الوهاب وقال‏:‏ كان وتوفي يوم الجمعة ثامن رجب في هذه السنة ودفن بباب حرب‏.‏

محمد بن أحمد بن محمد بن عمر أبو يعلى سمـع أبـا الحسـن علي بن عبد الله الهاشمي العيسوي روى عنه أشياخنا وتوفي في يوم السبت سابع عشر ذي القعدة ودفن ف مقبرة الخلد على شاطئ الفرات‏.‏

 ثم دخلت سنة اربع وثمانين وأربعمائة

فمن الحوادث فيها‏:‏ أنه لما أحرق المنجم البصرة كتب إلى واسط يدعوهم إلى طاعته ويقول‏:‏ أنا الإمام المهدي صاحـب الزمـان آمر بالمعروف أنهى عن المنكر وأهدي الخلق إلى الحق فإن صدقتم بي أمنتكم من العذاب وإن عدلتم عن الحق خسفت بكم فآمنوا بالله وبالإمام المهدي‏.‏

وفي رابع عشر صفر‏:‏ خرج توقيع الخليفة بإلزام أهل الذمة بلبس الغيـار والزنـار والدرهـم الرصـاص المعلـق فـي أعناقهـم مكتـوب عليـه‏:‏ ذمـي وأن تلبـس النسـاء مثـل هذا الدرهم في حلوقهن عند دخول الحمام ليعرفن وأن تلبس الخفاف فردًا أسود وفردًا أحمـر وجلجـلًا فـي أرجلهـن وشـدد الوزيـر أبـو شجـاع فـي هذا فأجابه المقتدي إلى ما أشار به وأسلم حينئذ أبو سعد بن الموصلايا كاتب الإنشاء وابن أخته أبو نصر هبة الله بحضرة الخليفة‏.‏

وفـي جمـادى الأولى‏:‏ قدم أبو حامد محمد بن محمد بن محمد الغزالي الطوسي من اصبهان إلى بغداد للتدريس بالنظامية ولقبه نظـام الملـك‏:‏ بزيـن الديـن شـرف الأئمـة وكـان كلامـه معسـولًا وذكاؤه شديدًا‏.‏

وفي يـوم الخميـس تاسـع رمضـان‏:‏ خـرج التوقيـع بعـزل الوزيـر أبـي شجـاع وكـان السبـب أن أصحـاب السلطـان شكوا منه فصادف ذلك غرض النظام في عزله فأكد نوبته وكتب السلطان إلـى الخليفـة يشكـو منـه فصـادف ذلـك ضجـرًا مـن الخليفـة مـن أفعالـه التي تصدر عن قلة رغبة في الخدمة فعزله وكان يكسر أعراض الديوان والعسكر متابعة للشرع حتى إنه لما فتحت سمرقند علـى يدي ملك شاه جاء البشير فخلع عليه فقال‏:‏ وأي بشارة هذه كأنه قد فتح بلدًا من بلاد الكفـر وهـل هـم إلا قوم مسلمون استبيح منهم مالا يستباح من المسلمين‏.‏

فبلغ هذا السلطان مع ما في قلب الخليفة فعزله وهو في الديوان فانصرف إلى داره على حالته مع حواشيه وأنشد حينئذ فلمـا كان يوم الجمعة عاشر الشهر‏:‏ خرج إلى الجامع من داره بباب المراتب ماشيًا متلفعًا بمنديل من قطن مع جماعة من العلماء والزهاد فعظمت العامة ذلك وشنعوا وقال الأعداء‏:‏ إنما قصد الشناعة فأنكر عليه أشد الإنكار وألزم منزله وأخذ الجماعـة الذيـن مشـوا معـه فأهينـوا ثـم وردت كتب النظام بأن يخرج من بغداد فأخرج إلى دراورد وهو موطنه قديمًا فأقام هناك مدة ثـم استـأذن ف الحـج فـأذن لهـن فجـاء إلـى النيـل فأقـام بهـا فلـم تطب له الكثرة منكرها فمضى إلى مشهد علي عليه السلام ثم سافر إلى مكة فلما أراد الخروج إلى مكة سلحت له نية نظام الملك فبعث إليه يقول‏:‏ أنا أسألك أن أكون عديلك وكان النظام قد استعد ذلك لكن لم يقدر لـه فقـال للرسـول‏:‏ تخـدم عنـي وتقـول منـذ أطبـق دواتي أمير المؤمنين لم افتحها ولولا بذلك لكتبت الجواب وأنا أعادل بالدعاء وناب ابن الموصلايا ولقب‏:‏ أمين الدولـة وخلـع عليـه وتقـدم إلـى أبي محمد التميمي ويمن الخادم بالخروج إلى باب السلطان لاستدعاء أبي منصور بن جهير وتقرير وزارته‏.‏

وفي خامس عشرين رمضان‏:‏ رضي الخليفة عن أبي بكر الشامي قاضي القضاة وخرج إليه توقيع يأمره فيه بالإغضاء عما كان من الشهود والوكلاء في حقه كانوا قد بالغوا في عداوته وخرج الشهود في صحبته لتلقي السلطان مع ابن الموصلايا ومعه فتيت لإفطاره ولـم يقبـل

وفي رمضان دخل السلطان ملك شاه إلى بغداد وخرج لتلقيه ابن الموصلايا ونزل نظام الملك بدار ولده مؤيد الملك‏.‏

وفـي ذي القعـدة‏:‏ خـرج ملـك شـاه وابنـه وابن بنته الذي أبوه المقتدي في خلق عظيم وزي عظيم إلى الكوفة‏.‏

وفي ذي القعـدة‏:‏ استـوزر أبـو منصـور بـن جهيـر وهـي النوبـة الثانيـة مـن وزارتـه للمقتـدي وخلـع عليه وركب إليه نظام الملك إلى دار بباب العامة فهنأه‏.‏

وفي ذي الحجة عمل السلطان ملك شاه الصدق بدجلة وهو إشعال النيران والشموع العظيمة فـي السميريـات والزواريـق الكبـار وعلـى كـل زورق قبـة عظيمـة وخـرج أهـل بغداد للفرجة فباتوا على الشواطئ وزينت دجلة بإشعال النار وأظهر أرباب المملكة كنظام الملك وغيره من زينتهم ما قدروا عليه وحملوا في السفن بأنواع الملاهي وأخذوا السفـن الكبـار فالقـوا فيهـا الحطب وأضرموا فيها النار وأحدروها من مسناه دار معز الدولة إلى دار نظـام الملـك ونـزل أهل محال الجانب الغربي كل واحد معه شمعة واثنتان وكان على سطح دار المملكة إلى دجلة حبال قد أحكم شدها وفيها سميرية يصعد بها رجل في الحبال ثم ينحدر بها وفيها نار وصف الشعراء ما جرى تلك الليلة فقال أبو القاسم المطرز‏:‏

نار تجلت بها الظلماء واشتبهت بدفة الليل فيها غرة الفلق وزارت الشمس فيها البدر واصطلحا على الكواكب بعد الغيظ والحنق مدت على الأرض بسطًا من جواهرها ما بين مجتمع وار ومفترق مثـل المصابيح إلا أنها نزلت من السماء بلا رجم ولا حرق أعجب بنار ورضوان يسعرها ومالـك قائـم منهـا على فرق في مجلس ضحكت روض الجنان له لما جلت ثغره عن واضح يقق وللشموع عيون كلما نظرت تظلمت من يديها أنجم الغسق من كل مرهفة الأعطاف كالغصن ال ميـاد لكنه عار من الورق إني لأعجب منها وهي وادعة تبكي وعيشتها في ضربة العنق ومـن غـد تلـك الليلـة أخـرج تليا المنجم وشهر على راسه طرطور بودع والدرة تأخذه وهو على جمل يشتم الناس ويشتمونه‏.‏

قـال المصنـف‏:‏ نقلـت مـن خط أبي الوفاء بن عقيل قال‏:‏ لما دخل جلال الدولة أي نظام الملك في هذه السنة قال‏:‏ أريد استدعي بهم وأسألهم عن مذهبهم فقد قيل لي أنهم مجسمة يعني

صاحبنـا فـإذا أجمعـوا علـى حفظه لأخبار رسول الله صلى الله عليه وسلم وسلموا أنه كان ثقة فالشريعة ليست بأكثر من أقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأفعاله إلا ماكان للراي فيه مدخل من الحوادث الفقيهة فنحن على مذهب ذلك الرجل الذي أجمعوا على تعديله كما أنهم على مذهب قوم أجمعنا على سلامتهم من البدعة فإن وافقوا أننا على مذهبه فقد أجمعوا علـى سلامتنـا معـه لـأن متبع السليم سليم وإن ادعى علينا أنا تركنا مذهبه وتمذهبنا بما يخالف الفقهـاء فليذكروا ذلـك ليكـون الجوانـب بحسبـه وإن قالوا أحمد ماشبه وأنتم شبهتم قلنا‏:‏ الشافعـي لـم يكـن اشعريـًا وأنتـم أشعريـة فإن كان مكذوبًا عليكم فقد كذب علينا ونحن نفزع في التأويل مع نفي التشبيه فلا يعاب علينا إلا تزك الخوض والبحث وليـس بطريقـة السلـف ثـم مايريد الطاعنون علينا ونحن لا نزاحمهم على طلب الدنيا‏.‏

 ذكر من توفي هذه السنة من الأكابر

عبد الرحمن بن أحمد بن علك أبو طاهر ولد بأصبهان وسمع الحديثن وتفقه بسمرقند وهو كان السبب في فتحها وكان من رؤساء الشافعيـة حتى قال يحيى بن عبد الوهاب بن منده‏:‏ لم نرفقيهًا في وقتنا أنصف منه ولا أعلم وكان بهيج المنظر فصيح اللهجة ذا مروءة وكانت له حال عظيمـة ونعمـة كبيـرة وكـان يقـرض الأمراء الخمسين ألف دينار وما زاد وتوفي ببغداد فمشى تاج الملك وغيره في جنازته من المدرسة النظامية إلى باب أبرز ولم يتبعه راكب سوى نظام الملك واعتذر بعلو السن ودفن بتربة أبي إسحاق إلى جانبه وجاء السلطان عشية ذلك اليوم إلى قبره‏.‏

قـال ابـن عقيـل‏:‏ جلسـت إلـى جانـب نظـام الملـك بتربة أبي إسحاق و الملك قيام بين يديه واجترأت على ذلك بالعلم وكان جالسًا للتعزية بابن علك فقال‏:‏ لا إله إلا الله دفن في هذا المكان أرغب أهل الدنيـا فـي الدنيـا يعنـي ابـن علـك وأزهدهـم فيهـا يعنـي أبـا إسحـاق ورئـي ليلـة دفـن عنـده أبو طاهر كأنه قد خرج من قبره وجلس على شفير القبر وهو يحرك إصبعه المسبحة ويقول‏:‏ يابني الأتراك يابني الأتراك فكأنه يستغيث من جواره‏.‏

علي بن أحمد بن عبد الله بن النظر أبو طاهر الدقاق توفي يوم الأربعاء سادس عشر صفر‏.‏

علي بن الحسين بن قريش ولد سنة ثمان وتسعين وثلثمائة حدثنا عنه أشياخنا وتوفي يوم الجمعة سابع عشر ذي الحجة ودفن بباب حرب عفيف القائمي كان له اختصاص بالقائم وكانت فيه معان‏.‏

محمد بن عبد السلام بن علي بن عمر بن عفان أبو الوفاء الواعظ سمع أبا علي بن شاذان حدثنا عنه أشياخنا وكان يسكن نهر طابق ويعظ وله قبول ولما رأى أصحـاب أحمـد بـن حنبـل أبـن عفـان قـد مـالأ الأشاعـرة فـي أيـام ابـن القشيـري هجـروه وتوفـي يوم الأحد رابع عشر جمادى الآخر ودفن في داره بقطيعة عيسى‏.‏

محمد بن عبد السلام بن علي بن نظيف أبو سعد الصيدلاني سمع أبا طالب الزهري وأبا الحسين النهرواني حدثنا عنه أشياخنا توفي في يوم الخميس حادي عشر ذي القعدة‏.‏

محمد بن أحمد بن علي بن حامد كان إمامًا في القراآت أوحد وقته وصنف فيه التصانيف وسافر الكثير في طلب علم القرآن وغرق مرة في البحر فذكر أنه كان الموج يلعب به فنظر إلى الشمس وقد زالت ودخل وقت الظهر فغاص في الماء ونوى الظهر وشرع في الصلاة على حسب الطاقة فخلص ببركة ذلك‏.‏

وتوفي في يوم الأحد ثاني عشر ذي الحجة من هذه السنة وهو ابن نيف وتسعين سنة‏.‏

محمد بن عبد الله بن الحسين أبو بكر الناصح الحنفي قاضي قضاة الري‏.‏

سمع وحدث وكان فقيهًا مناظرًا متكلمًا يميل إلى الاعتزال وكان وكلاء مجلسـه يميلون إلى أخذ الرشاء فصرف عن قضاء نيسابور وتوجه إلى الري قاضيًا وتوفي في رجب هذه السنة‏.‏

 ثم دخلت سنة خمس وثمانين وأربعمائة

فمن الحوادث فيها أن السلطـان ملـك شـاه تقـدم في المحرم ببناء سوق المدينة لمقاربة داره التي بمدينة طغرليك وبنى

فيها خانات الباعة وسوقًا عنده ودروبًا وآدر وبنت خاتون حجـرة لـدار الضـرب ونـودي أن لا تعامل إلا بالدنانير ثم بمعماره الجامع الذي تمم بأخرة على يدي بهروز الخادم في سنة أربع وعشرين وخمسمائة وتولى السلطان تقدير هـذا الجامـع بنفسـه وبدرهـم منجمـه وجماعـة مـن الرصديـن وأشـرف علـى ذلـك قاضـي القضـاة أبـو بكـر الشامـي وجلبـت أخشابـه مـن جامـع سامـرا وكثـرت العمـارة بالسـوق واستأجـر نظـام الملك بستان الجسر وما يليه من وقوف المارستـان مـدة خمسيـن سنـة‏.‏

وتجرد لعمارة ذلك دارا وأهدى له أبو الحسن الهروي خانه وتولى عمارة ذلك أبو سعد بن سمحا اليهودي وابتاع تاج الملك أبو الغنائم دار الهمام وما يليها بقصر بني المأمون ودار ختلغ أمير الحاج بني جميع ذلك دارا وتولى عمارتها الرئيس أبو طاهر ابن الأصباغي‏.‏

وفي المحرم‏:‏ قصد الأمير جعفر بن المقتدي أباه أمير المؤمنين ليلًا فزاره ثم عاد‏.‏

وفي المحرم‏:‏ مرض نظام الملك فكان يداوي نفسه بالصدقة فيجتمع عنده خلق من الضعفاء فيتصدق عليهم فعوفي‏.‏

وفي النصف من ربيع الأول‏:‏ توجه السلطان خارجًا إلى أصفهانن وخرج صحبته الأمير أبو الفضل بن المقتدي‏.‏

وفـي يـوم الثلاثـاء تاسـع جمـادى الأولـى‏:‏ وقـع الحريـق بنهـر معلـى فـي الموضـع المعـروف بنهـر الحديـد إلـى خرابة الهراس وإلى باب دار الضرب واحترق سوق الصاغة والصيارف والمخلطيين والريحانييـن مـن الظهر إلى العصر وهلك خلق كثير من الناس ومن جملتهم الشيخ مالك البانياسي المحدث وأبو بكر بن أبي الفضل الحداد وكان من المجوديـن فـي علـم القـرآن وأحاطـت النـار بمسجـد الرزاقيـن ولـم يحتـرق وتقـدم الخليفـة إلـى عميـد الدولة أبي منصور بن جهير فركب ووقف عند مسجد ابن جردة وتقدم بحشر السقائين والفعلة فلم يزل راكبًا حتى طفئت النار‏.‏

وفي مستهل رمضانك توجه السلطان من أصفهان إلى بغداد بنية غير مرضية ذكر أنه أراد تشعيث أمر المقتدي كان معه النظام فقتل النظام في عاشر رمضان في الطريق ووصل نعيه إلى بغداد في ثامن عشر رمضان فلما قارب السلطان بغداد خلع المقتدي على وزيره عميد الدولـة أبـي منصـور تشرفًا له وجبرًا لمصابه بنظام الملك فإنه كان يعتضد به وهو الذي سفر له في عوده إلى منصبه وكان عميد الدولة قد تزوج بنت نظام فخرج في الموكب للتلقي يوم الخميس ثاني عشرين رمضان وسار إلى النهروان وأقام إلى العصر من يوم الجمعة ودخل ليلة السبـت ودخـل السلطـان إلـى دار المملكـة يـوم السبـت ومنـع تـاج الملك العسكر أن ينزل في دار أحد وركب عميد الدولة وأربها معه إلى دار السلطان فهنأه عن الخليفة بمقدمه وبعث السلطان إلى الخليفة يقول‏:‏ لابد أن تترك لي بغداد وتنصرف إلى أي البلاد شئت فانزعج الخليفة من هذا انزعاجًا شديدًا ثم قال‏:‏ أمهلني شهرًا فعاد الجواب‏:‏ لايمكن أن تؤخر ساعة‏.‏

فقال الخليفة لوزير السلطان‏:‏ سله أن يؤخره عشرة أيام فجاء إليه فقال‏:‏ لو أن رجـلًا مـن العـوام أراد أن ينتقل من دار تكلف للخروج فكيف بمن يريد أن ينقل أهله ومن يتعلق به فيحسن أن تمهلـه عشـرة أيـام فقـال‏:‏ يجـوز‏.‏

فلمـا كـان يـوم عيـد الفطـر صلـى السلطان بالمصلى العتيق وخرج إلى الصيد فافتصد فأخذته الحمى وكان قد فوض الأمر إلى تـاج الملـوك أبـي الغنـام وأوقـع عليـه اسـم الـوزارة واستقـر أن تفـاض عليه الخلع يوم الاثنين رابع شوال فمنع هذا الأمر الذي جرى وركب عميد الدولة مع الجماعة إلى السلطان فلم يصلوا إليه ونقل أربـاب الدولـة أموالهـم إلى حريم الخليفة وتوفي السلطان فضبطت زوجته زبيدة خاتون العسكر بعد موته أحسن ضبط فلم يلطم خد ولم يشق ثوب وبعثت بخاتم السلطان مع الأمير قوام الدولة صاحب الموصل إلى القلعة التي بأصبهان تأمر صاحبها بتسليمها وأتبعته بالأمير فماج فاستوليا على أمور القلعة وساست الأمور سياسة عظيمة‏.‏

وأنفقت الأموال التي جمعها ملك شاه فأرضت بها العسكر وكان تزيد على عشرين ألف ألف دينار واستقر مع الخليفة ترتيب ولدهـا محمـود فـي السلطنـة وعمـره يومئـذ خمـس سنيـن وعشرة أشهر خطب له على منابر الحضرة وترتب لوزارته تاج الملك أبو غنام المرزبان بن خثرو وجاء عميد الدولـة بخلـع مـن الخليفـة فأفاضها على محمود ودخل إلى أمه فعزلها وهنأها عن الخليفة ثـم خـرج العسكـر وخاتـون وولدها المعقود له السلطنة ووزيره هذا يوم الثلاثاء السادس و العشرين من شوال وحمل الأمير أبو الفضل جعفر بن المهتدي إلى أبيه ودخـل أولئـك إلـى أصبهـان وخطـب لمحمـود بالحرميـن وراسلـت أمـه الخليفـة أن يكتـب لـه عهـدًا فجـرت في ذلك محاولات إلى أن اقتضى الرأي أن يكتب لـه عهد باسم السلطنة وراسلت أمه الخليفة أن يكتب له عهد باسم السلطنة وخاصة ويكتب للأميـر أنـر عهـد فـي تدبيـر الجيـوش ويكتـب لتـاج الملـك عهـداُ لترتيـب العمـال وجبايـة الأمـوال فأبـت الأم إلا أن يستند ذلك كله إلى أبيها فلم يجب الخليفة وقال‏:‏ هذا لا يجيزه الشرع واستفتى الفقهاء فتجرد أبو حامد الغزالي وقال‏:‏ لا يجوز إلا الخليفة وقال المشطب بن محمد الحنفي‏:‏ يجوز ما قالته الأم فغلب قول الغزالي وفي شوال‏:‏ قتل بن سمحة اليهودي‏.‏

في ذي القعدة‏:‏ طمع بنو خفاجة في الحاج لموت السلطان وبعد العسكر فهجموا عليهم حين خرجوا من الكوفة فوقعوا على ابن ختلغ الطويل وقتلوا أكثر العسكر وانهزموا بقيهم إلى الكوفة فدخـل بنـو خفاجـة الكوفـة فأغاروا وقتلوا فرماهم الناس بالنشاب فأعروا الرجال والنساء فبعث من بغداد عسكر فانهزم بنو خفاجة ونهبت أموالهم وقتل منهم خلق كثير فأما مماليك النظام فـإن من بعده أووا إلى بركيارق ابن السلطان ملك شاه الكبير وخطب له بالري انحاز إليه أكثر العسكر سوى الخاصكية فأنهم التجئوا إلى خاتون ففرقت عليهم ثلاثة آلاف دينار وأنفذتهم إلى القتال بالبركيارق ابن السلطان ملك شاه الكبير وخطبوا له بالري وانحاز إليه أكثر العسكر سوى الخاصكية لأنهم التجئوا إلى خاتون ففرقت عليهم ثلاثة آلاف دينار وانفذتهم إلى قتال بركيارق وكان مدبر العسكر ووزيره الوزير تاج الملك فالتقى الفريقات في سادس عشـر ذي الحجـة بالقـرب مـن بروجرد فاستاء من أكثر الخاصكية إلى بلك يارق ووقعت الهزيمة وأسر تاج الملك وقتل‏.‏

وجـاء الخبـر بمـا نـزل بأهـل البصـرة مـن البـرد الـذي فـي الواحدة منهم خمسة أرطال وبلغ بعضه ثلاثة عشر رطلًا فرم الابرج المبنية بالجص والآجر وقصف قلوب النخلة وأحرقها وكان معه ريح فقصف عشرات ألوف من النخل واستدعى قريبًا قاضي واسط ابن حرز إلى بغداد فعزل وقلد القضاء أبو العلي الحسن بن إبراهيم الفالقي ووصل إلى واسط في جمادى الأولى‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

أبو غالب الآدمي القاري سمع أبا علي من شاذان وغيره روى عنه شيخنا عبد الوهاب وأثنى عليه ووصفه بالخير وكـان حسـن التلـاوي لكتـاب اللـه العزيـز يقـرأ بيـن أيدي الوعاظ توفي في ذي الحجة من هذه السنة ودفن في مقبرة باب ابرز‏.‏

جعفر بن يحيى بن عبد الله بن عبد الرحمن أبو الفضل التميمي الحكاك ولد سنة سبعة عشر وقيل‏:‏ سنة سـت وأربعمائـة ورحـل فـي طلـب الحديـث إلـى الشـام العراق فارس خورستان والجبل وأصبهان‏.‏

وسمع من خلق كثيـر منهـم‏:‏ أبـو نصـر الشجـزي وأبو زر الهري وأكثر عن العراقيين وخرج لأبي الحسين ابن النقور أجزاء من مسموعاته وتكلم عن الأحاديث بكلام حسن وكان حافظًا متقنًا أديبًا فهمًا ثقة صدوقًا خيرًا وكان يتبسل عن ابن أبي هاشم أمير مكة إلى الخلفاء والأمراء ويتولى ما يوقع له من مال وكسوة وكان من ذوي الهيئات النبلاء حدثنا عنه أشياخنا والآخر من حدث عنه ابن البطي توفي يوم الجمعة رابع عشر صفر حين قدم الحجة وكانت وفاته بالكوفة ودفن في مقبرة البيع‏.‏

الحسن بن علي بن إسحاق بن العباس أبو علي الطوسي وزير السلطانين ألب أرسلان وولده ملك شاه نسقًا متتاليًا تسعًا وعشرين سنة‏.‏

ولد بطوس وكان من أولاد الدهاقين وأرباب الضياع بناحية بيهق كان علي الهمة إلا أنه كان فقيرًا مشغولًا بالفقه والحديث ثم اتصل بخدمة أبي علي بن شاذان المعتمد عليه ببلخ فكان يكتب له وكان يصادر كل سنة فهرب منه فقصد داود بن ميكائيل والد السلطان ألب أرسلان وعرفه رغبته في خدمته فلما دخل عليه أخذ بيده فسلمـه إلـى ولـده ألـب أرسلـان وقـال‏:‏ هـذا حسـن الطوسـي فتسلمـه واتخـذه والـدًا لا تخالفـه وقيـل‏:‏ بـل خدم ابن شاذان إلى أن توفي فأوصى به إلى ألـب أرسلـان فلما صار الملك إلى ألب أرسلان دبر له الملك فأحسن التدبير فبقي في خدمته عشر سنين ثم مات وازدحم أولاده على الملك وطغى الخصوم فدبر الأمور ووطد الملك لملك شاه فصار الأمر كله إليه وليس للسلطان إلا التخت والصيد فبقي على هذا عشرين سنة ودخـل علـى المقتـدي فأذن له في الجلوس بين يديه وقال‏:‏ يا حسن رضي الله عنك برضا أمير المؤمنيـن وأهـل الديـن عنـك وكـان مجلسـه عامرًا بالفقهاء وأئمة المسلمين من العلماء قد بسطتهم في مجلسك حتى شغلوك عن مصالح الرعية ليلًا ونهارًا فإن تقدمت أن لا يوصل أحد منهم إلا بأذن وإذا وصل جلس بحيث لا يضيق عليك مجلسك‏.‏

فقال‏:‏ هذه الطائفة أركان الإسلام وهم جمال الدنيا والآخرة ولو أجلست كلا منهم على رأسي لا ستقللت لهم ذلك‏.‏

وكان إذا دخل عليه أبو القاسم القشيري وأبو المعالي الجويني يقوم لهما ويجلسهما في مسند ويجلس في المسند على حالته‏.‏

فإذا دخل عليـه أبـو القاسـم القشيـري وأبـو المعالـي الجوينـي يقـوم لهمـا ويجلسهمـا فـي مسنـد ويجلـس فـي المسند على حالته‏.‏

فإذا دخل عليه أبو علي الفارمذي قام وأجلسه في مكانه وجلس بين يديه فامتعض من هذا الجويني فقال لحاجبه في ذلك فأخبره فقال‏:‏ هو و القشيري وأمثالهما قالوا لي‏:‏ أنت أنت وأطروني بما ليس في فيزيدني كلامهم تيهًا والفارمذي يذكر لي عيوبي وظلمي فأنكـر وأرجـع عـن كثيـر ممـا أنا فيه وكان المتصوفة تنفق عليه حتى أنه أعطى بعض متمنيهم في مرات ثمانين ألف دينار‏.‏

أنبأنا علي بن عبد الله عن أبي محمد التميمي قال‏:‏ سألت نظام الملك عن سبب تعظيمه الصوفية فقال‏:‏ أتاني صوفي وأنا في خدمة بعض الأمراء فوعظني وقال‏:‏ أخدم من تنفعك خدمته ولا تشتغل بما تأكله الكلاب غدأ لم أعرف معنى قوله فشرب ذلك الأمير من الغد وكانت له كلاب كالسباع تفرس الغرباء بالليل فغلبه السكر وخرج وحده فلم تعرفـه الكلـاب فمزقته فعلمت أن الرجل كوشف بذلك فأنا أطلب أمثاله‏.‏

وكـان للنظام من المكرمات مالا يحصى كلما سمع الأذان أمسك عما هو فيه وكان يراعي أوقات الصلوات ويصوم الاثنين والخميس ويكثر الصدقة وكان له الحلم والوقار وأحسن خلاله مراعاة العلمـاء وتربيـة العلـم وبناء المدارس والمساجد والرباطات والوقوف عليها وأثره العجيب ببغداد هذه المدرسة وسقوفها الموقوف عليها وفي كتاب شرطها أنها وقف على أصحاب الشافعي أصـلًا وفرعـًا وكذلـك الأملـاك الموقوفـة عليهـا شـرط فيهـا أن يكـون علـى أصحـاب الشافعـي أصـلًا وفرعـًا وكذلـك شـرط فـي المـدرس الـذي يكـون بهـا والواعظ الذي يعظ بها ومتولي الكتـب وشـرط أن يكـون فيهـا مقـرئ القـرآن ونحـوي يـدرس العربيـة وفـرض لكـل قسطـًا مـن الوقف وكان يطلق ببغداد كل سنة من الصلات مائتي كر وثمانية عشر ألف دينار‏.‏

ولما طالت ولايته تقررت قواعده قبل قدره ولما عبر في جيحون وقع للملاحين بأجرتهن على عامل أنطاكية بعشرة آلـاف دينـار وملـك مـن الغلمـان الأتـراك ألوفـًا وحـدث بمـرو ونيسابـور و الري و أصبهان وبغداد وأملى في جامع المهدي وفي مدرسته وكان يقول‏:‏ إني لأعلـم أنـي لسـت أهلًا للرواية ولكني أريد أن أربط نفسي على فطار النقلة لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

وحدث عنه جماعة من شيوخنا منهم أبو الفضل الأرموي وآخر مـن روى عنـه أبـو القاسـم العكبري وكان النظام يقول‏:‏ كنت أتمنى أن يكون لي قرية ومسجد أتخلى فيه بطاعة ربي ثم تمنيـت بعـد ذلـك قطعـة مـن الـأرض بشربهـا أقـوت برفعهـا وأتخلـى فـي مسجـد فـي جبـل ثـم الـآن أتمنـى أن يكون لي رغيف كل يوم وأتعبد في مسجد‏.‏

وقال‏:‏ رأيت إبليس في النوم فقلت له‏:‏ ويلك خلقك الله ثم أمـرك بسجـدة فلـم تفعـل وأنـا الحسن أمرني بالسجود فأنا أسجد له كل يوم سجدات فقال‏:‏ من لم يكن للوصال أهلًا فكل إحسانه ذنوب وكان له أولاد جماعة وزر منهم خمسة للسلاطين وزر أحمد بن النظام لمحمد ابن ملك شاه وللمسترشد خرج النظام مع ملك شاه يقصد العراق من أصفهان يوم الخميـس غـرة رمضـان وكان آخر سفره سافرها فلما أفطر ركب في محفة وسير به فبلغ غلى قرية قريبة من نهاوند فقال‏:‏ هذا الموضع قتل فيه جماعة من الصحابة زمن عمر فطوبى لمن كان معهم فقتل تلك الليلة اعترضه صبي ديلمي على صفة الصوفية معه قصة فدعا له وسأل تناولها فمد يده ليأخذهـا فضربـه بسكيـن فـي فـؤاده فحمـل إلـى مضربه فمات وقتل القاتل في الحال بعد أن هرب فعثـر بطنـب خيمـة فوقـع فحمـل إلـي مضربـه فمـات وقتـل القاتـل فـي الحـال بعـد أن هـرب فعثـر بطنب خيمة فوقع فركب السلطان إلى معسكره فسكنهم وذلك في ليلة السبت عاشر رمضان وكان وشـاع بيـن الناس أن السلطان سئم طوال عمره وصور له أعداؤه كثرة ما يخرج من الأموال وقد كان عثمان بن النظام رئيس مرو فأنفذ السلطان مملوكًا له كبيرًا قد جعله شحنة فاختصما فقبض عليه عثمان وأخرق به فلما أطلقه قصد السلطان مستغيثًا فاستدعى السلطان أرباب الدولة وقال‏:‏ أمضوا إلى خواجة حسن وقولوا له إن كنت شريكي في الملك فلذلك حكم وإن كنت تابعي فيجب أن تلزم حدك وهؤلاء أولادك قد استولـوا علـى الدنيـا ولا يقنعهـم حتـى يخرجوا من الحرمة‏.‏

فلما أبلغوه قال لهم‏:‏ كيف جمعت الناس عليـه وعبـرت بالعساكـر النهـر وفتحت الأمصار وصار الملك بحسن تدبيري بين راج للرأفة ووجل من المخافة وبعد هـذا فقولوا له وعرفوه أن ثبات القلنسوة مصدوق بفتح هذه الدواة ومتى أطبقت هذه زالت تلك فحكى ذلك للسلطان فما زالت تلك للسلطان فما زال يدبر عليه فيقال أنه ألف عليه بمواطاة تـاج الملـك أبـي الغنائـم من قتله فلم تطل مدة السلطان بعده وإنما كان بينهما خمسة وثلاثون يومًا فكان في ذلك عبرة فكان الناس يتحدثون أن السلطان إنما رضي بقتله لأن السلطان كان قد عزم على تشعيث أمر المقتدي ودبر ذلك تاج الملك وخاتون زوجة السلطان لأنها أرادت من السلطان أن ينص على ولدها محمود فثناه عـن رأيـه النظـام فخشـوا مـن النظـام تثبيطـًا عـن مرادهم‏.‏

ووصـل نعـي نظـام الملـك إلى بغداد يوم الأحد ثامن عشر رمضان فجلس عميد الدولة للعزاء به فـي الديـوان ثلاثـة أيـام وحضـر النـاس علـى طبقاتهـم وخـرج التوقيـع يـوم الثالـث‏.‏

وفـي آخره وفي بقاء معز الدولة مما يجبر المسلمين ويعضد أمير المؤمنين‏.‏

قـال المصنـف‏:‏ ونقلـت مـن خـط أبـي الوفـاء أبـي الوفاء بن عقيل قال‏:‏ رأينا في أوائل أعمارنا ناسًا طاب العيش معهم من العلماء والزهاد وأعيان الناس وأمـا النظـام فـإن سيرتـه بهـرت العقـول جودًا وكرمًا وحشمة وإحياء لمعالم الدين فبنى المدارس ووقف عليها الوقوف ونعـش العلـم وأهله وعمر الحرمين وعمر دور الكتب وابتاع الكتـب فكانـت سـوق العلـم فـي أيامـه قائمـة والعلماء مستطيلين على الصدور من أبناء الدنيا وما ظنك برجل كان الدهر في خفارته لأنه كان قد أفاض من الإنعام ما أرضى الناس وإنما كانـوا يذمـون الدهـر لضيـق أرزاق واختلـال أحوال فلما عمهم إحسانه أمسكوا عن ذم زمانهم‏.‏

قـال ابـن عقيـل‏:‏ بلغـت كلمتي هذه وهي قوله كان الدهر في خفارته جماعة من الناس والوزراء والعمداء فسطروها واستحسنها العقلاء الذين سمعوها‏.‏

قال ابن عقيل‏:‏ وقلت مرة في وصفه ترك الناس بعد موتى أهل العلم والفقراء ففقدوا العيس بعده بانقطاع الأرزاق وأما الصدور والأغنياء فقد كانوا مستورين بالغنا عنهم فلما عرضت

الحاجات إليهم عجزوا عن تحمل بعض ما عود من الإحسان فانكشفـت معايتهـم مـن ضيـق الصـدور فهـؤلاء موتـى بالمنع وهؤلاء موتى بالذم وهو حي بعد موته بمدح الناس لأيامه ثم ختم له بالشهادة فكفاه الله أمر آخرته كما كفى أهل العلم أمر دنياهم ولقد كان نعمة من الله على أهل الإسلام فما شكروها فسلبوها‏.‏

قال المصنف رحمه الله‏:‏ وقد رثاه مقاتل بن عطية المسمى بشبل الدولة فذكر هذا المعنى‏:‏ كـان الوزيـر نظـام الملك لؤلؤة يتيمة صاغها الرحمان من شرف عزت فلم تعرف الأيـام قيمتهـا فردها غيرة منه إلـى الصـدف عبد الباقي بن محمد بن الحسين بن داود بن ناقيا أبو القاسم الشاعر من أهل الحريم الطاهري ولد سنة عشر وأربعمائة وسمع أبا القاسم الخرقي وغيره وكان أديبًا حدث عنه أشياخنا ورموه بأنه كان يرى رأي الأوائل ويطعن على الشريعة وقال شيخنا عبد الوهـاب الأنماطـي‏:‏ مـا كـان يصلـي وكان يقول في السماء نهر من خمر ونهر من لبن ونهر من عسل ما سقط منه شيء قط سقط هذا الذي يخرب البيوت ويهدم السقوف‏.‏

توفـي فـي محـرم هـذه السنـة ودفـن ببـاب الشـام وأنبأنـا عمـر بـن ظفـر المغازلـي قـال‏:‏ سمعت أبا الحسن علي بن محمد الدهان يقول‏:‏ دخلت على أبي القاسم بن ناقيا بعد موته لأغسله فوجدت يده مضمومة فاجتهدت على فتحها فإذا فيها مكتوب‏.‏

نزلـت بجار لا يخيب ضيفه أرجّي نجاتي من عذاب جهنم وإني على خوفي من اللـه واثـق بانعامـه واللـه أكـرم منعم عبد الرحمن بن محمد أبو محمد العماني كان يتولى قضاء ربع الكرخ ببغداد ثم ولي قضاء البصرة وتوفي في رمضان هذه السنة‏.‏

مالك بن أحمد بن علي بن إبراهيم أبو عبد الله البانياسي وبانياس بلد الغور قريب من فلسطين ولد سنة ثمان وتسعين وهذا الرجل له إسمان وكنيتان يقال له‏:‏ أبو عبد الله مالك وأبو الحسن علي وكان يقول سماني أبي مالكًا وكناني بأبي عبد اللـه واسمتنـي أمـي عليـًا وكنتني بأبي الحسن فأنا أعرف بهما لكنه اشتهر بما سماه أبوه سمع أبا الحسن بن الصلت وهو آخر من حدّث عنه مشايخنا آخرهم أبو الفتح ابن البطي وكان ثقة‏.‏

واحتـرق بسـوق الريحانييـن يـوم الثلاثـاء بيـن الظهـر والعصـر تاسـع عشـر جمادى الآخرة من هذه السنة وهلك فيه جماعة من الناس فاحترق فيه مالك البانياسي وكان في غرفته ودفن يوم الأربعاء‏.‏

ملكشاه ويكنى‏:‏ أبا الفتح بن أبي شجاع محمد ألب أرسلان ابن داود بن ميكائيل بن سلجوق جلال الدولة عمّر القناطـر وأسقـط المكـوس والضرائـب وحفـر الأنهـار الخـراب وبنـى الجامـع الـذي يقـال لـه جامع السلطان الذي يقال له انه جدد بناه ببغداد وبنى مدرسة أبي حنيفة والسوق وبنى منارة القرون من صيوده وهي التي بظاهر الكوفة وبنى مثلها وراء النهر وتذكر ما اصطاده بنفسه فكان عشرة آلاف فتصدق بعشرة آلاف دينار وقال‏:‏ إني خائف من الله سبحانه من إرهاق روخ لغير مأكلة وخطب له من أقصى بلاد الترك إلى أقصى بلاد اليمن وراسله الملوك حتى قال النظام‏:‏ كم من يوم وقعت بإطلاق إذ مات لرسل ملك الروم واللان والخزر والشام واليمـن وفـارس وغيـر ذلك‏.‏

قال‏:‏ وإن خرج هذا السلطان في السنة أكثر من عشرين ألف ألف دينـار وكانـت السبل في زمانه آمنة وكانت نيته في الخير جميلة وكان يقف للمرأة والضعيف ولا يبرح إلا بعد إنصافهم‏.‏

ومـن محاسـن مـا جـرى لـه في ذلك أن بعض التجار قال‏:‏ كنت يومًا في معسكره فركب يومًا إلى الصيد فلقيه سوادي يبكي فقال له‏:‏ مالك فقال له يا خيلباشي كان معي حمل بطيخ هـو بضاعتي فلقيني ثلاثة غلمان فأخذوه‏.‏

فقال له‏:‏ امض إلى العسكر فهناك قبة حمراء فاقعد عندها ولا تبرح إلى آخر النهار فأنا أرجع وأعطيك ما يغنيك‏.‏

فلما عاد قال للشرابي قد اشتهيت بطيخًا ففتش العسكر وخيمهم ففعل فأحضـر البطيـخ فقـال لـه‏:‏ عنـد مـن رأيتمـوه فقال‏:‏ في خيمة فلان الحاجب‏.‏

فقال‏:‏ أحضروه فأحضر فقال له‏:‏ من أين لك هذا البطيخ فقال‏:‏ جاء به الغلمان‏.‏

فقل‏:‏ أريدهم هذه الساعة فمضى وقد أحس بالشر فهرب الغلمان خوفـًا مـن أن يقتلهـم وعـاد وقـال‏:‏ قـد هربـوا لمـا علمـوا أن السلطـان يطلبهـم فقال‏:‏ أحضروا السوادي فأحضر فقال له‏:‏ هذا بطيخك الذي أخذ منك قال‏:‏ نعم فقال‏:‏ هذا الحاجب مملوك أبي مملوكي وقد سلمته إليك ووهبته لك ولم يحضر الذين أخذوا مالك ووالله لئن تركته لا ضربـن رقبتـك فأخـذ السـوادي بيـد الاجـب نفسـه منه بثلثمائة دينار فعاد السوادي إلى السلطان فقال‏:‏ يا سلطان قد بعت المملوك الذي وهبته لي بثلثمائة دينار فقال‏:‏ قد رضيت بذلك قال‏:‏ نعم‏.‏

فقال‏:‏ اقبضها وامض مصاحبًا ومن محاسن أفعاله أنه لقي إنسانًا تاجرًا على عقبة معه بغال عليها متـاع فذهـب أصحابـه ينحون البغال إلى صاحب الخيل فقال‏:‏ لا تفعلوا نحن على خيل يمكننا أن نصعد إلى هناك وهـذه البغال عليها أثقال وفي ترقيتها خطر فصعد على الجادة إلى أن مضى التاجر بأحماله ثم عاد ولقي امرأة تمشى فقال لها‏:‏ إلى أين قالت‏:‏ إلى الحج‏.‏

قال‏:‏ كيف تقدرين على ذلك قالـت‏:‏ أمشـي إلـى بغـداد وأطـرح نفسـي هناك على من يحملني لطلب الثواب فأخرج ما كان في خريطتـه مـن الدنانيـر فطرحـه فـي إزارهـا وقـال‏:‏ خـذي هـذا فاشتـري منـه مركوبـًا واصرفـي بقيتـه في نفقتك ولما توجه إلى الحرب أخيه تكش اجتاز بمشهد علي بن موسى الرضا بطوس فدخل للزيادة ومعه النظام فلمـا خرجـا قـال لـه‏:‏ يـا حسـن بمـا دعـوت فقـال‏:‏ دعـوت اللـه أن يظفـرك بأخيك فقال‏:‏ إنني لم أسال ذلك وإنما قلت‏:‏ إن كان أخي أصلح للملمين مني فظفره بي وإن كنت أصلح لهم فظفرني به‏.‏

وجـاء إليـه تركمانـي قـد لـازم تركمانيا فقال له‏:‏ إني وجدت هذا قد ابتنى بابنتي وأريد أن تأذن لي في قتله‏.‏

فقال‏:‏ لا تقتله ولكنا نزوجها به ونعطي المهر من خزانتنا عنه‏.‏

فقال‏:‏ لا أقنع إلا بقتلـه‏.‏

فقـال‏:‏ هاتـوا سيفـًا فجـيء بـه فأخـذه وسلـه قال للرجل‏:‏ تعال فتعجب الناس وظنوا أنه يقتل الأب فلما قرب منه أعطاه السيف وأمسك بيده الجفن وأمره أن يعيد السيف إلى الجفن فكلما رام الرجل ذلك قلب السلطان الجفن وأمره أن يعيد السيف إلى الجفن فكلما رام الرجل ذلك قلب السلطان الجفن فلم يمكنه من إدخال السيف فيه فقـال‏:‏ مالـك لا تدخـل السيـف

فقال‏:‏ يا سلطان ما تدعني‏.‏

فقال‏:‏ كذلك ابنتك لو ترد ما فعل بها هذا الرجل ولما أمكنه غصبها وقهرها فإن كنت تريد قتله لأجـل فعلـه فاقتلهمـا جميعـًا فبقـي الرجـل لا يـرد جوابـًا وقال‏:‏ الأمر للسلطان‏.‏

فاحضر من زوجة بها وأعطى المهر من الخزانة‏.‏

ودخل على هذا السلطان واعظ فحكى له أن بعض الأكاسرة انفرد عن عسكره فجاز على بستـان فطلـب منـه مـاء ليشـرب فأخرجـت لـه صبية إناء فيه ماء قصب السكر يزكو عندنا حتى نعصره بأيدينا فيخرج منه هذا الماء‏.‏فقال‏:‏ احضريني شيئًا آخر منه فمضت وهي لا تعرفه فنـوى فـي نفسـه اصطفـاء المكـان لنفسـه وتعويضهـم عنـه فما كان بأسرع من أن خرجت باكية فقال لها‏:‏ ما لك فقالت نية سلطاننا قد تغيرت علينا‏.‏

فقال لها‏:‏ من أين علمت قالـت كنـت آخـذ مـن هـذا المـاء مـا أريـد مـن غيـر تعسـف والـآن فقد اجتهدت في العصر فلم يسمح ببعض ما كان يخرج عفوًا‏.‏

فعلم صدقها فقال‏:‏ ارجعي الآن فإنك تلقين الغرض ونوى أن لا يفعل ما عزم عليه فخرجت ومعها ما شاءت وهي مستبشرة‏.‏

فلما حكى الواعظ هذا قال له السلطان‏:‏ أنت تحكي لي مثل هذا فلم لا تحكي للرعية أن كسـرى اجتاز وحده على بستان فقال للناطور‏:‏ ناولني عنقودًا من الحصرم فقد كظني العطش واستولـت علـي الصفـراء فقـال لـه‏:‏ مـا يمكننـي فـإن السلطان لم يأخذ حقه منه فما يمكنني جنايته فعجب من حضر وكان فيهم نظام الملك من مقابلة السلطان تلك الحكاية بهذه واستدلوا على قـوة فطنتـه وقد سار هذا السلطان من أصبهان إلى إنطاكية وعاد إلى بغداد فما نقل أن أحدًا مـن عسكـره أخـذ شيئـًا بغيـر حـق ودخـل إلـى بغداد ثلاث مرات وكان الناس يخافون الغلاء فيظهر الأمـر بخلـاف مـا ظنـوا وكانـت السوقـة تختـرق عسكـره ليـلًا ونهـارًا والسـوادي يطـوف بالتيـن والدجـاج في وسط العسكر ولا يخافون ولا يبيعون إلا بما يريدون‏.‏

وتقدم بترك المكوس فقال له أحد المستوفين يا سلطان العام قد أسقطت من خزائن أموالك ستمائة ألف ونيفًا فيما هذا سبيله فقال‏:‏ المال مال الله والعبيد عبيده والبلاد بلاده وإنما يبقى في ذلك فمتى راجعنـي أحد في ذلك تقدمت بضرب عنقه‏.‏

وذكر هبة الله بن المبارك بن يوسف السقطي في تاريخه قال‏:‏ حدثني عبد السميع بن داود العباسي قال‏:‏ قصد ملك شاه رجلان من أهل البلاد السفلى من أرض العراق يعرفان‏:‏ بابني غزال من قرية تعرف بالحدادية فتعلقا بركابه وقالا‏:‏ نحن من أسفل واسط مـن قريـة تعـرف بالحدادية مقطعة لخمارتكين الحلبي صادرنا على ألف وستمائـة دينـار وكسـر ثنيتـي أحدنـا والثنيتان بيده وقد قصدناك أيها الملك لتقتص لنا منه فقد شاع من عدلك ما حملنا على قصدك فإن أخذت بحقنا كما أوجب الله عليك وإلا فالله الحاكم بالعدل بيننا‏.‏

وفسر على ما قالـاه‏.‏

قـال عبـد السميـع‏:‏ فشاهـدت السلطـان وقـد نـزل عـن فرسه وقال‏:‏ ليمسك كل واحد منكما بطرف كمي واسحباني إلى دار حسن هو نظام الملك فأفزعهما ذلك ولم يقدما عليه فأقسم عليهما إلا فعلا فأخذ كل واحد منهما بطرف كمه وسارا به إلى باب النظام فبلغه الخبـر فخرج مسرعًا وقبّل الأرض بين يديه وقال أيها السلطان المعظم ما حملك على هذا فقال‏:‏ كيـف يكـون حالـي غـدًا بيـن يـدي اللـه إذا طولبـت بحقـوق المسلمين وقد قلدتك هذا الأمر لتكفيني مثـل هـذا الموقـف فـإن تطـرق علـى الرعيـة ثلم لم يتطرق على الرعية إلا بك وأنت المطالب فانظر بين يديك فقبّل الأرض وسـار فـي خدمتـه وعـاد مـن وقتـه فكتـب بعـزل خمارتكيـن وحـل اقطاعـه وردّ المـال إليهـا وقلـع ثنيتيـة إن ثبـت عليـه البينـة ووصلهما بمائة دينار وعادا من وقتهما‏.‏

واستحضر ملك شاه مغنية مستحسنة بالري فأعجبته بغنائها واستطابه فتاقت نفسه إليهـا فقالـت له‏:‏ يا سلطان إني أغار على هذا الوجه الجميل أن يعذّب بالنار وأن بين الحلال والحرام كلمـة فقـال‏:‏ صدمـت واستدعـى القاضي فزوّجه إياها وكان هذا السلطان قد أفسد عقيدته الباطنية ثم رجع إلى الصلاح‏.‏

قال المصنف‏:‏ نقلت مـن خـط ابـن عقيـل قـال‏:‏ كـان الجرجانـي الواعـظ مختصـًا بجلـال الدولـة فاستسرنـي أن الملك قد أفسد الباطنية فصار يقول لي‏:‏ إيش هو الله وإلى ما تشيرون بقولكم الله فبهت وأردت جوابًا حسنًا فكتبت‏:‏ إعلم أيها الملك أن هؤلاء العوام والجهال يطلبون الله من طريق الحواس فإذا فقدوه جحدوه وهذا لا يحسن بأرباب العقول الصحيحة وذلك أن لنا موجودات ما نالها الحس ولم يجحدها العقل ولم يمكننا جحدها لقيام دلالة العقل على إثباتها فـإن قـال لـك أحـد مـن هـؤلاء‏:‏ لا يثبـت إلا مـا نـرى فمـن هاهنـا دخل الإلحاد على جهال العوام الذين يستثقلـون الأمر والنهي وهم يرون أن لنا هذه الأجساد الطويلة العميقة التي تنمي ولا يعد وتقبل الأغذية وتصدر عنها الأعمال المحكمة كالطب والهندسة فعلموا أن ذلك صادر عن أمر وراء هذه الأجساد المستحيلة وهو الروح والعقل فإذا سألناهم هل أدركتم هذين الأمرين بشيء من إحساسكـم قالوا‏:‏ لا لكنا أدركناهما من طريق الاستدلال بما صدر عنهما من التأثيرات‏.‏

قلنا‏:‏ فمـا بالكم جحدتم الإله حيث فقدتموه حسًا مع ما صدر عنه من إنشاء الرياح والنجوم وإدارة الأفلـاك وإنبـات الـزرع وتقليـب الأزمنـة وكمـا أن لهذا الجسد روحًا وعقلًا بهما قوامه ولا يدركهما الحسن لكن شهدت بهما أدلة العقل من حيث الآثار كذلك الله سبحانه وتعالى وله المثل الأعلى ثبت بالعقل لمشاهدة الإحساس من آثار صنائعه وإتقان أفعاله‏.‏

قال‏:‏ فحكى لي أنه أعاده عليه فاستحسنه وهش إليه ولعن أولئك وكشف إليه ما تقولون له ثم إن السلطان ملك شاه قدم ما سبق ذكره في حوادث السنين فتوفى السلطان في ليلة الجمعة النصف من شـوال وقـد ذكروا فـي سبـب موتـه ثلاثـة آقـوال‏:‏ أحدهـا‏:‏ أنـه خـرج إلـى الصيـد بعـد صلـاة العيـد فأكـل مـن لحـم الصيـد وافتصـد فحـمّ فمـات‏.‏

والثانـي‏:‏ أنـه طرقته حمى حادة فمات‏.‏

والثالث‏:‏ أن خردك سمّه في خلال هلك به وكان عمره سبعًا وثلاثين سنة ومده ملكه تسع عشرة سنة وأشهر ودفن في الشونيزية ولم يصل عليه أحد‏.‏

المرزبان بن خسرو ابو الغنائم المسمى تاج الملك وهو الذيبن التاجية ببغـداد وبنـى تربـة الشيـخ أبـي إسحـاق وعمـل لقبـره ملبنـًا وكان قد زعم ملك شاه أن يستـوزره بعـد النظـام فهلـك ملـك شـاه فتولـى أمـر ابنهمحمـود وخـرج ليقاتـل بركيـارق فقتل وقطّعـه غلمـان النظـام إربًاإربـًا لمـا كانـوا ينسبـون إليـه من قتل النظام ومثلوا به وذلك في ذي الحجة من هذه السنة‏.‏

هبة الله بن عبد الوارث بن علي بن أحمد بن نوري أبو القاسم الشيرازي أحد الرحالين فـي طلـب الحديـث الجواليـن فـي الآفـاق البالغيـن منـه سمـع بخراسـان والعـراق وقومـس والجبـال وفارس وخوزستان والحجاز والبصرة واليمن والجزيرة والشامات

والثغور والسواحل وديار مصر وكان حافظًامتقنًاثقة صالحًا خيرًا ورعـًا حسـن السيـرة كثيـرة العبادة مشتغلا بنفسه وخرّج التخاريج وصنّـف وأبـي الحسيـن بـن المهتـدي وأبـي الغائـم بـن المأمون وأبي على يعلى بن وشاح وجابر بن ياسيـن ودخـل صريفينـي فسألـه‏:‏ هـل سمعـت شيئًامن الحديث فأخرج إليه أصوله فقرأها عليه وكتب إلى بغداد فأخبر الناس فرحلوا إليه وكـان هبـة اللـه محمـد بـن عبـد الـوارث يحكـي عـن والدتـه فاطمـة بنـت علي قالت‏:‏ سمعت أبا عبد اللـه محمـد بـن أحمـد المعـروف بابـن أبـي زرعـة الطبـري قـال‏:‏ سافـرت مـع أبـي إلـى مكـة فأصابتنـا فاقـة شديدة فدخلنا مدنية الرسول صلى الله عليه وسلم وبتنا طاويين وكنت دون البالغ فكنت أجـيء إلـى أبـي وأقـول‏:‏ أنـا جائـع فأتـى بـي أبـي إلـى الحضـرة وقـال‏:‏ يـا رسـول اللـه أنـا ضيفـك الليلة وجلس فلما كان بعد ساعة رفع رأسه وجعل يبكي ساعة ويضحك ساعة‏.‏

فقال‏:‏ رأيت رسـول اللـه عليه وسلم فوضع في يدي دراهم ففتح يده فإذا فيها دراهم وبارك الله فيها إلى رجعنـا إلـى شيـراز وكنـا ننفـق منهـا توفـي هبة الله في هذه السنة بمرو وكانت علته البطن فقام في ليلـة وفاتـه سبعيـن مـرة أو نحوهـا فـي كـل مـرة يغتسـل فـي النهـر إلـى أن توفـي علـى الطهـارة رحمـه الله وإيانا وجماعة المسلمين‏.‏